الصـــــلاح
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة ... سلام الرب يسوع معكم :- يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى/ نتشرف بتسجيلك معنا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

حمل تولبار الصلاح
toolbar powered by Conduit
تابعونا على الفيس وتويتر
FacebookTwitter
المواضيع الأخيرة
» قصة الملائكة يكتبون
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 4:39 pm من طرف aziz sabbah

» قصة للقديسفيليبو نيري
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 4:35 pm من طرف aziz sabbah

» كتب كاثوليكية متفرقة بصيغة الوورد وال بي دي اف
السبت أكتوبر 01, 2016 3:02 pm من طرف rady massry

» قوعد السعادة السبعة
الأربعاء سبتمبر 21, 2016 8:55 pm من طرف aziz sabbah

» هل انت مسيحي حقيقي
الأربعاء سبتمبر 21, 2016 8:37 pm من طرف aziz sabbah

» لماذا نقبل يد الكاهن
الأربعاء سبتمبر 21, 2016 7:50 pm من طرف aziz sabbah

» عيد مريم البتول
الخميس سبتمبر 08, 2016 7:57 pm من طرف aziz sabbah

» كل المزامير مرتلة بصوت الاب منصول لبكي
الأحد سبتمبر 04, 2016 12:34 am من طرف andoona

» دموع التوبة
الثلاثاء أغسطس 23, 2016 2:38 pm من طرف aziz sabbah

» عيد قلب مريم الطاهر
الإثنين أغسطس 22, 2016 8:28 pm من طرف aziz sabbah

» قصة اليوم
السبت أغسطس 20, 2016 8:00 pm من طرف aziz sabbah

» صلاة ليسوع المسيح
السبت أغسطس 13, 2016 4:32 pm من طرف خليل ميخائيل طربيه

زوار المنتدى
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الصلاح على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الصـــــلاح على موقع حفض الصفحات


جميع الحقوق محفوظة لـ{الصلاح}
 Powered ELSALAH ®{elsalah.forumotion.com}
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

تمارين في الإصغاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تمارين في الإصغاء

مُساهمة من طرف fr lukas rasmi في الإثنين أبريل 04, 2011 9:53 am

تمارين في الإصغاء


من معًا من أجل الرسالة في 04 أبريل، 2011‏، الساعة 10:47 صباحاً‏‏

تمارين في الإصغاء

مقـَدّمةفي
ما يلي أربعة تمارين تـُوَضّح بشكل محسوس أن الاستماع يُشـَكـّل أساسًا
للمحادثة والجدال, وتوضح أنه يمكن تحسين مهارة الاستماع عن طريق الممارسة
والتـّمَرّن.باستطاعة المربي أن يُفـَعّل كل التمارين أو أن يختار منها الملائمة له ولصفـّه, حسب تقديرِه.التمرين الأول : حوار الطرشان

الهدف:توضيح انعكاسات عدم الاستماع بشكل محسوس, بواسطة الجدال حَول حالة مبالغ فيها.سير الفعاليةالمرحلة الأولى ـ الإعدادـ يحدد الطلاب موضوع الجدال.ـ
يُقـَسّم الطلاب إلى 3 مجموعات. مجموعة أ ـ تـُمَثـِّل الـ " مَع"،
ومجموعة ب ـ تمثل الـ"ضِدّ"؛ وأفراد المجموعة الثالثة ـ يكونون المراقبين.ـ تتركـّز كل واحدة من المجموعتين ( أ+ ب) في زاوية من زوايا الغرفة وتـُحَضر ادّعاءاتها.ـ يعطي المربي توجيهـًا لكل مجموعة، على حِدَة، عليها أن تـَتـَمَسَّك بموقفها حتى النهاية.ـ بينما تحضر المجموعات الادعاءات, تقوم المجموعة المراقبة بتحضير المقاييس التي تـُدَلّ على الاستماع أثناء المراقبة.المرحلة الثانية ـ نقاشـ تجلس مجموعة أ مقابل المجموعة ب.ـ يدور الجدال في أزواج ـ أ مقابل ب، وفي نفس الوقت، كل زوج من الأزواج يراقبه أحد أفراد المجموعة ج.المرحلة الثالثة ـ عرض النتاج الفكري- يعرض المراقبون المقاييس التي حَضـّروها, ويقدمون بناءً عليها عرضـًا للنتاج الفكري عن سير النقاش.ـ أفراد مجموعة أ ( أول زوج ), وبعدهم مجموعة ب يـَصِفون شعورهم أثناء النقاش.يطرح المربي على أفراد المجموعات أسئلة مختلفة:ـ كيف كان شعوركم عندما وُجـِّهَت إليكم تعليلات مخالفة لرأيكم؟ـ كيف كان شعوركم عندما لم تلقَ أقوالكم اهتمامـًا؟ـ كيف يمكن, حسب رأيكم, تغيير مَجرى هذه المحادثة؟ قـَدّموا اقتراحات مختلفة. التمرين الثاني:من أزواج إلى رُباعيّاتالأهداف:ـ تـَعَلـُّم كيفية تركيز الانتباه على المستمِع ( الفرد ) أو توزيعه على المستمعين (المجموعة ).ـ "إظهار الاستماع" بطريقة غير كلامية.سير الفعالية:المرحلة الأولى:ـ يقسّم الصف إلى أزواج, أرقام 1 وأرقام 2ـ رقم 1 يتحدث عن موضوع معين لمدة دقيقة واحدة.ـ رقم 2 يستمع دون أن يسأل أسئلةً أو يوجـّه ملاحظات.ـ رقم 1 يبدي رأيه في طريقة استماع رقم 2.ـ هل شعر أنه حقـًا أصغى إليه ؟ـ هل كانت هناك تعابير غير كلامية ( لغة الجسد ) تدل على ذلك؟ ما هيَ؟ يتبادل الطلاب الأدوار، وتجري العملية كما تقدم.المرحلة الثانية :ـ تتوسع الدائرة بأن يُضـَم زوجان لكل مجموعة, فيصبح في كل مجموعة جديدة 4 طلاب.ـ يتحدث كل فرد في المجموعة لمدة دقيقة واحدة ويقدم رأيه في طريقة استماع المجموعة كلها.ـ كل فرد من أفراد المجموعة, بالتبادل, يعلـِّق على أقوال المتكلم:ـ هل جعلهم يحِسّون أنه يتحدث إلى كل واحد من أفراد المجموعة؟

التمرين الثالث:اقـتِران المحادثة بالاستماعالهدف:التشجيع على تبادل آراء الطلاب في أقوال زملائهم بشكل موضوعي. سير الفعالية:ـ يقسم الصف إلى مجموعات ( 4 ـ 5 طلاب ).ـ تتحدث المجموعة عن موضوع مُحَدّد لِمدة دقائق معدودة.ـ يلخص كل طالب باختصار كلام من سبقه قبل أن يُعَبّر عن رأيه الشخصي.

التمرين الرابع:استماع وأسئلة استيضاح ـ زوجيالهدف:تـَعَلـُّم فـَهْم ما يَقـْصده الآخـَر دون الدخول معه في جدال.سير الفعالية:ـ يُقـَسّم الطلاب إلى أزواج ويتحدثون فيما بينهم حول موضوع يختارونه هم.ـ رقم 1 يعرض موقفه ( الزمن المحدد: 1ـ 2 دقيقة ).ـ رقم 2 يسأل صاحبه أسئلة استيضاح ( هل تنوي أن...دون أن يُعَبّر عن رأيه الشخصي.ـ تبادل الأدوار.عرض النتاج الفكري - كامل الهيئةـ يعرض عدد من الطلاب مواقف أصحابهم حسب فهمهم لها.ـ يرد الأصحاب على طريقة عرض مواقفهم: هل فـُهِمَ موقفهم؟تلخيص التمرينـ كيف كان شعوركم عندما وَجّه إليكم زميلكم أسئلة استيضاحية؟ـ هل نجحتم, حسب رأيكم, في توضيح موقفكم؟ـ هل, حسب رأيكم, استعمال أسئلة استيضاح, يساعد المتكلم والمستمع؟ عَللوا.

fr lukas rasmi
عضو مميز
عضو مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى